Messages les plus consultés

samedi 11 juin 2011

تعقيبا على افتتاحية دسترة الامازيغية


السيد المدير الاستاذ عبد المنعم دلمي
السيد خالد الحري:
 تعقيبا على افتتاحية دسترة الامازيغية ارجو نشر التعقيب التالي:
الصحافة صاحبة الجلالة: السلطة الرابعة.والصحفي له سلطة وخاصة حينما يكتب افتتاحية جريدة كبيرة كالصباح عهدناها منذ تاسيسها تدافع عن القيم المشتركة على اساس المرجعية الدولية لحقوق الانسان.لكن من يقرأ افتتاحية د خالد الحري يلاحظ مايلي:
1-تحدث عن الشوفينية التي يصارعها، ولم يتحدث عن الشوفينية التي باسمها يصارع.وهذا شيئ يسيئ اليه ويسيئ الى الصحيفة التي تكلم باسمها كصحفي .والحال ان الصحفي باعتباره مسؤولا عن التنوير من اجل التقدم عليه ان يكون واضحا ضد كل الشوفينيات، ليناصر الديموقراطية وحقوق الانسان الفردية والجماعية ويواجه الشوفينية في كل الاتجاهات بما في ذالك تلك التي  يخفيها هو في كلماته .لكنه للاسف يعطي الانطباع بانه يدافع باسم شوفينية ضيقة عفى عنها الزمن.
2-التدرج في التعامل مع الامازيغية كان ردا على مطالب مرتبطة بحقوق طبيعية قمعت بشدة من طرف الدولة (لنتذكر الدكتور علي صدقي المحكوم بسنتين حبسا نافذا لكونه كتب افكارا عادية عن مفهوم الثقافة الوطنية) واعتقال مناضلي جمعية تيللي لكونهم رفعوا شعارات في فاتح ماي مكتوبة بالامازيغية كل ذالك بعدما نظمت الحركة الثقافية الامازيعية ندواتها في الجامعة الصيفية باكديةحول "الثقافة الشعبية : الوحدة في التنوع"ولاتزال تمنع اسماء بالامازيغية الى اليوم.
3-من يقرأ الافتتاحية ينتظر منها طبقا للتدرج الذي اشارت اليه ان تبرز موقفا ايجايبا من دسترة اللغة الامازيغية لغة رسمية، لكنه يفاجأ بان الخطابات الشوفينية تتلخص في موقفه المضاد لترسيم اللغة الامازيغية لغة رسمية بقوله:"ان الخطأ الاكبر، حين يتم الحديث عن دسترة الامازيغة، بوصفها لغة رسمية، لان قرارا بهذا الشانقد يدخل المغرب في متاهات تمس بالوحدة الوطنية ، وتجعل المسالة الامازيغية قضية ، وحينها نكون قد اشعلنا عود ثقاب فوق صندوق بارود".هل هذا هو موقف جريدة الصباح من الحقوق اللغوية والثقافية للانسان الامازيغي وللامازيغ الذين لايمثلون ابدا الاقلية كما يزعم الكاتب؟ ام انه مجرد موقف شخصي لواد من صحفيي الجريد؟ ان معرفتي الشخصية بماضي ونضال الاستاذ الديلمي مدير الجريدة تجعلني مقتنعا بانه لايمكنه ان يلخص القيم المشتركة في المغرب في هذه الشوفينية الضيقة التي عبر عنها محرر الافتتاحية باسم الدفاع ضد الخطابات الشوفينية.
4-ان الامازيغية هي قضية منذ عشرات السنين .وهي ليست قضة اشخاص اوفئات او اقلية .انها قضية الشعب المغربي بكامله.هل نسي الكاتب انه بعد انكار تام لهذه القضية ، وبعد تبني سياسات تستهدف تعريب الشخصة والمحيط من طرف الدولة والمؤسسات السياسية والحزبية،تراجع كل ذالك تحت ضغط المطالب التدرجية للحركة الثقافية الامازيغية، لتتبنى الدولة وكل المؤسسات السياسية والحزبية شعارات" الامازيغية مسؤولية وطنية"والامازيغية ملك للجميع"والتعدد بدل الاحادية الشوفينية..ام ان الكاتب لم يسبق له ان اهتم بالموضوع الا بعد ان سمع باعتبار الامازيغية لغة رسمية في مشروع دستور لم نطلع عليه بعد؟
5-ان مرحلة الانتقال الديموقراطي تعني الانتقال من وضع غير ديموقراطي  يقمع الحقوق والحريات بدستور لايعترف بالتعدد ولا بالثقافة واللغة لى وضع ديموقراطي بدستور يحمي كل الحريات والحقوق بما فيها الحقوق اللغوية والثقافية التي تبين من التجربة القمعية لمناضلين اعتقلوا، لمجرد انهم استعملوا لغتهم او اسماءها اوحروفها، لايمكن حمايتها الا بدسترة اللغة الامازيغية لغة رسمية. فكيف يسمح صحفي ان يكتب من موقع افتتاحية جريدة ضد حقوق الانسان الامازيغي لمجرد انه عروبي شوفيني يساند الشوفينيين العرب مثل الذين يكتبون ضد الاعتراف بالحقوق وضد دسترة الامازيغية كلغة رسمية ومثلهم  يحكمون سوريا ويرفضون الاعتراف للاكراد بالجنسية وباللغة الكردية؟ وكان اولى بهم و به ان يكتب افتتاحية عن ضرورة الاعتراف باللغة الكردية لغة رسمية في سوريا ويندد باعتداءات النظام القومي الشوفيني على شعوب سوريا بدل ان يهدد  " باشتعال صندوق البارود" الذي بين من خلا ل  استعماله ان صبره نفذ من تقدم موجة الحقوق وكانه منزعج من ديناميكية ثورة الياسمين وحركة 20 فبراير، التي تحمل في الشارع مطلب الدستور الديموقراطي مع اقرار اللغة الامازيغية لغة رسمية .فهل يحق لطبيب ان يجهز على حياة شخص لمجرد انه يخالفه الراي؟وهل يحق لصحفي ان يستغل سلطته في توقيع افتتاحية ضد حماية الحقوق اللغوية والثقافية الامازيغية في دستور يعد للالفية الثالثة (2961 السنة الامازيغية)للشعب الامازيغي الذي يرجع تاريخه في شمال افريقيا لألاف السنين؟ ام ان الكاتب لا يعترف الا بتاريخ شوفينيته الضيقة؟
7-ان الاعلان العالمي بشان مبادئ مساهمة وسائل الاعلام في تعزيز السلام والامن وحقوق الانسان ومكافحة العنصرية يلح على ان تهتم وسائل الاعلام بالدفاع عن المساوة في الحقوق وليس الدفاع من اجل الحرمان من الحقوق.وتفضلوا بالاطلاع هنا على الفصل الثالث من هذا الاعلان الذي ادعوكم الى وضعه امام اعينكم كلما اهتممتم بالكتابة عن ضرورة العمل بكل شراسة من اجل الا تكون الامازيغية لغة رسمية"
1". علي وسائل الإعلام أن تقدم إسهاما هاما في دعم السلام والتفاهم الدولي وفي مكافحة العنصرية والفصل العنصري والتحريض علي الحرب.
2." وفي النضال ضد الحرب العدوانية والعنصرية والفصل العنصري والانتهاكات الأخرى لحقوق الإنسان، التي تعود ببعض أسبابها إلي التحيز والجهل، تسهم وسائل الإعلام -عن طريق نشر المعلومات عن مطامح جميع الشعوب وتطلعاتها وثقافاتها ومتطلباتها- في إزالة الجهل وعدم فهم الشعوب لبعضها البعض، وفي توعية المواطنين في كل بلد باحتياجات البلاد الأخرى وتطلعاتها، وفي كفالة الاحترام لحقوق وكرامة جميع الأمم وجميع الشعوب وجميع الأفراد دون تفرقة بسبب العنصر أو الجنس أو اللغة أو الدين أو الجنسية، وفي استرعاء الانتباه إلي الشرور الكبرى التي تكدر الإنسانية كالبؤس وسوء التغذية والمرض. وهي إذ تفعل ذلك تشجع الدول علي وضع السياسات الأكثر قدرة علي التخفيف من حدة التوترات الدولية وعلي تسوية النزاعات الدولية تسوية سلمية وعادل".
8- واخيرا فاننا نعرف جميعا ان كل الحروب والنزاعات في العالم لم يكن مصدرها التمتع بالحقوق في اطار المساوة بل سببها دائما هو الهيمنة والحرمان من التمتع بالحقوق، وموقفكم في هذه الافتتاحية هو سيئ جدا من وجهة نظر محتوى الاعلان المذكور.
9- تفضلوا بالاطلاع على نماذج من الدساتير الديموقراطية التي تحترم الكرامة الفردية والجماعية للافراد والجماعات والشعوب:

-دستور سويسرا أربع لغات رسمية :

     لم يستعمل الدستور الفدرالي السويسري كلمة اللغات الرسمية بل خصص مادة خاصة تحت عنوان اللغات الوطنية جاء فيها ما يلي :
المادة 4 : اللغات الوطنية:
     اللغات الوطنية هي الألمانية والفرنسية والايطالية والرومانشية .

-دستور اسبانيا :
 اللغة الاسبانية لكل اسبانيا و اللغات الرسمية تبعا للحكم الذاتي:
     خصص الدستور الاسباني المادة الثالثة للغة الرسمية  وباقي اللغات رسمية تبعا لوضعية الحكم الذاتي وجاء فيها تحت عنوان " اللغة الرسمية ما يلي :
المادة 3 : اللغة الرسمية :
1-الكاستيانو هي اللغة الرسمية للدولة ويجب على كل اسباني واجب معرفتها والحق في استعمالها،
2- لغات اسبانيا الأخرى ستكون رسمية  تبعا للحكم الذاتي وطبقا لأوضاعها ،
3- ان الثراء اللغوي الاسباني هو تراث ثقافي ،  سيكون موضوع احترام وحماية خاصة .

- دستور بلجيكا: أربع اقاليم لغوية :
-لم يستعمل الدستور البلجيكي لا عبارة " اللغات الوطنية ولا عبارة اللغات الرسمية بل استعمل في المادة  الرابعة مصطلح الجهات اوالاقاليم اللغوية ،  وجاءت المادة 4 كما يلي :
المادة 4 :
بلجيكا تتألف من أربع جهات لغوية أو أربعة أقاليم لغوية : جهة اللغة الفرنسية ، جهة اللغة الهولندية ،  جهة بروكسيل العاصمة المزدوجة ، وجهة اللغة الألمانية.

-دستور جنوب افريقيا : احدى عشرة لغة رسمية :
     في مادته السادسة وتحت عنوان اللغات نص الدستور  الجنوب الافريقي على مايلي:
المادة 6 : اللغات:
1- اللغات الرسمية للجمهورية هي " سبييدي وسوسوطو وسيتوافا وسيسواتي وتشيفيندا وكسيستونكا وافرايكاس والانجليزية وايسينديبيلي واسييكوسا واسيزولو ،
2- واعتبارا للضعف التاريخي لاستعمال ووضعيات  لغاتنا الأصلية لشعبنا فانه يجب على الدولة ان تتخذ اجراءات عملية وايجابية  لترفع من وضعية هذه اللغات وتطوير استعمالها ،
3- الحكومة  الوطنية  والحكومات المحلية يمكن لها أن تستعمل أية لغة أصلية  من اجل أهداف الحكومة ، أخذة بعين  الاعتبار  الاستعمال ، العملية ، الاتساع ، الظروف الجهوية  والتوازن بين الحاجيات والأفضليات الخاصة بالسكان عامة أو في الاقليم المعني ، لكن الحكومة الوطنية أو أية حكومة محلية ملزمة باستعمال لغتين رسميتين على الأقل ،
4- البلديات يجب عليها أن تأخذ بعين الاعتبار  اللغة المستعملة  وأفضليات المقيمين ،
5- الحكومة الوطنية والحكومات المحلية يجب عليها بواسطة التشريع أو باجراءات أخرى ان تقعد وتطور استعمال اللغات الرسمية ،  وكل اللغات الرسمية يجب أن تتمتع بالمساواة في التقدير ويجب أن تعامل بانصاف،
6- سيتم انشاء هيئة وطنية لجنوب افريقيا بواسطة التشريع الوطني وسيكون عليها وجوبا مايلي :
أ‌-  انعاش وخلق الشروط من اجل تنمية واستعمال:
1- كل اللغات الرسمية
2- لغات كوي  ناما ،  وسان
3- لغة ساين
ب‌- انعاش وضمان الاحترام ل :

1- كل اللغات المستعملة من طرف جماعات جنوب افريقيا بما فيها الألمانية ، الاغريقية ، كوجازاتي  والهندية والبرتغالية والتاميلية وتيلكو  و أوردو.
2- العربية والعبرية وسانسكريت ولغات أخرى مستعملة لا هداف دينية في جنوب افريقية "
هكذا نجد دستور جنوب افريقيا بجانب التنصيص على المساواة بين اللغات الرسمية الأحد عشر ينص دستوريا على ضرورة أو واجب  الاهتمام باللغات الأخرى التي تستعملها جماعات أخرى ولو لم تكن لغات وطنية .
في انتظار كتابة افتتاحية اخرى من اجل الدفاع عن الحقوق اللغوية والثقافية الامازيغية وحمايتها من خلال  دسترة اللغة الامازيغية لغة رسمية، تقبلوا فائق تقديري واحترامي.             حسن ادبلقاسم

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire